مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها
التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه
أداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي :-
• الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم .
• تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة
• متابعة
الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل
( المصلى،والمعامل والمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط
، والأفنية والملاعب وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها
• اتخاذ
الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في
المدرسة وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمي المدرسة
.وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات
وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة
• الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع
الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات
• الإسهام
في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج
المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المدرسة
وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي
المختص
• التعاون مع
المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل
مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة
المشرف المختص عند الحاجة
• تعزيز
دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء
أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
• توثيق
العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة
إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم
لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
• تفعيل
المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب
التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع
ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه
• ا لمشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم.
• إطلاع
هيئة المدرسة على والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص
ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد
لهذا الغرض
• الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها
• الإشراف
على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر
الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند
الحاجة للتأكد من سلامته
• الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك
• الإشراف
على برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال
متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم
بما هو مطلوب منه على أكمل وجه
• تفقد
منشأ ت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها
،وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة
التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها
• المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها
• تقديم
تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال
العام ،إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى
تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه
عام
• تهيئة
وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة
في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .